ليبيا الافضل

ليبيا لكل الليبين
 
الرئيسيةمكتبة الصوردخولالتسجيلالتسجيل

شاطر | 
 

 اساليب الجمال و البلاغة في الادب الشعبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه محمد
محترف
محترف
هبه محمد

انثى
عدد الرسائل : 247
العمر : 24
العمل/الترفيه : قاعدة نقرا
المزاج : مكسدة
نقاط : 37760
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

مُساهمةموضوع: اساليب الجمال و البلاغة في الادب الشعبي   26/9/2008, 10:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله

اخوتي :

الادب الشعبي
كثيرا منكم قد لا تروقه المشاركات الشعبية كالشعر الشعبي وغيرها ...
ولكن ليس هذا ما انا بصدد الكتابة فيه

فالادب الشعبي .. يشمل جماليات لهجتنا وبلاغة كانت عند سلفنا ولا اضنها ستنبع من جديد
ففي مجال الادب الشعبي لا ارى جديد سوى الشعر الشعبي
وحتى الشعر الشعبي في ايامنا هذه ليس كما كان في جماله وحكمه التي تسير وتنظم حياة مجتمعنا سابقا
فقد حلت بدلا عنه المدارس الحديثة
فقد كان الادب الشعبي مدرسة لتعليم السلوك والقيم واساليب العيش لبلادنا كلها في زمن قضى

لم يكن الادب الشعبي يقتصر على مناطق معينة في ليبيا او على البادية دون القرى والمدن بل على العكس
كان هو الطابع الثقافي السائد في ليبيا ومعظم ارجاء الوطن العربي
وما انا بصدده هو الادب الشعبي الليبي


......................................................

انواع الادب الشعبي :

اولا : الامثال والتعابير الشعبية
ثانيا : الشعر الشعبي بمختلف انواعه
ثالثا : القصص والحكايا .. او ما يسمى بـــ (( الخرافة ))

..............................................

لماذا الادب الشعبي :؟
لا ادري تحديدا الفترة التي شاعت فيها ظواهر الادب الشعبي في الوطن العربي عامة
ولكني اعتقد (( مجرد رائي شخصي )) انها كانت مع بداية القرن السابع عشر.
والسبب في اعتقادي هذا هو انني اطلعت على مخطوطات شعبية وقصائد من الشعر الشعبي تعود لبداية القرن الثامن عشر.

ففي تلك الفترة التي عانى فيها الوطن العربي من تجزئة شديدة بالاضافة الى صعوبة الحياة
نتجت بعض الامثال والشعر الشعبي فكان يحمل تجارب جيل مضى الى جيل اتي
فكان اختصار كبير للمسافة

ففي زمن لم تكن بلادنا تنعم بالمدارس .. بل اقتصر التعليم على تحفيظ القران الكريم
فقط ... بالاضافة الى دراسة الفقه عند الاوليا وهذا مالا يتيسر عن معضم الفئات من الشعب .
اذا كان لابد من نشاءة مدرسة اجتماعية تحمل عادات والاباء الى الابناء وتنير لهم الطريق لتيسير حياتهم ما استطاعوا
ومن هذه الفكرة كما يقول المثل التالي تنتج اهمية هذا الموروث الشعبي :
(( العراء يعلمك الخياطة .. والجوع يعلمك الزقاطة ))
اي ان الحاجة ام الاختراع
وهذه احدى الصور البلاغية في الادب الشعبي .




من هنا اتمنى ان تكون فكرة الموضوع وضحت لديكم

لم اكمل موضوعي.. ولكني اردت ان تكون هذه الكلمات مقدمة لموضوع قد يطول

فساتطرق لطرح مطول للموضوع اسرد فيه بعض الامثال والحكم الشعبية مع ذكر المواقف التي تتطابق معها .. وتطلق عليها

وبعض الامثال الترشيدية في الحياة

واتمنى ان اجد منكم ترحيب بموضوعي هذا

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
back street
محترف
محترف
back street

ذكر
عدد الرسائل : 448
العمر : 26
العمل/الترفيه : الرياضة
المزاج : مرح
نقاط : 37800
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: اساليب الجمال و البلاغة في الادب الشعبي   30/9/2008, 5:36 am

والله مشكورة على المواضيع الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ياقوته
مبتدئ
مبتدئ
ياقوته

انثى
عدد الرسائل : 76
العمر : 30
نقاط : 37940
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: اساليب الجمال و البلاغة في الادب الشعبي   8/10/2008, 10:02 pm

مشكوره اختى هبه على مجهوداتك الطيبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اساليب الجمال و البلاغة في الادب الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليبيا الافضل :: الاقسام الادبيه :: الشعر-
انتقل الى: