ليبيا الافضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليبيا الافضل

ليبيا لكل الليبين
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلالتسجيل

 

 حكم الاختلاط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياقوته
مبتدئ
مبتدئ
ياقوته


انثى
عدد الرسائل : 76
العمر : 35
نقاط : 57360
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

حكم الاختلاط Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاختلاط   حكم الاختلاط Empty5/9/2008, 11:10 pm

رسالة في الاختلاط



لسماحة الشيخ / محمد بن إبراهيم آل الشيخ


* اختلاط الرجال بالنساء له ثلاث حالات :
الأولى : اختلاط النساء بمحارمهن من الرجال ، وهذا لا إشكال في جوازه .
الثانية : اختلاط النساء بالأجانب لغرض الفساد ، وهذا لا إشكال في تحريمه .
الثالثة : اختلاط النساء بالأجانب في : دور العلم ، والحوانيت والمكاتب ، والمستشفيات ، والحفلات ، ونحو ذلك ، فهذا في الحقيقة قد يظن السائل في بادئ الأمر أنه لا يؤدي إلى إفتتان كل واحد من النوعين بالآخر ، ولكشف حقيقة هذا القسم فإننا نجيب عنه من طريق : مجمل ، ومفصل .

أما المجمل : فهو أن الله تعالى جبل الرجال عن القوة والميل إلى النساء ، وجبل النساء على الميل إلى الرجال مع وجود ضعف بان ، فإذا حصل الاختلاط نشأ عن ذلك آثار تؤدي إلى حصول الغرض السيء ، لأن النفوس أمارة بالسوء ، والهوى يعمي ويصم ، والشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر .

أما المفصل : فالشريعة مبنية على المقاصد ووسائلها ، ووسائل المقصود الموصلة إليه لها حكمه ، فالنساء مواضع قضاء وطر الرجال ، وقد سد الشارع الأبواب المفضية إلى تعلق كل فرد من أفراد النوعين بالآخر ، وينجلي ذلك بما نسوقه لك من الأدلة من الكتاب والسنة .

أما الأدلة من الكتاب فستة :
الدليل الأول :
قال تعالى : { وراودته التي هو في بيتها عن نفسه ، وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون } وجه الدلالة أنه لما حصل اختلاط بين إمرأة عزيز مصر وبين يوسف عليه السلام ظهر منها ما كاان كامناً فطلبت منه أن ويافقها ، ولكن أدركه الله برحمته فعصمه منها ، وذلك في قوله تعالى : { فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن إنه هو السميع العليم } وكذلك إذا حصل اختلاط بالنساء اختار كل من النوعين من يهواه من النوع الآخر ، وبذلك بعد ذلك الوسائل للحصول عليه

الثاني
ما رواه مسلم والترمذي وغيرهما بأسانيدهم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير صفوف الرجال أولها ، وشرها آخرها ، وخير صفوف النساء آخرها ، وشرها أولها " قال الترمذي بعد إخراجه : حديث حسن صحيح . وجه الدلالة : المسجد فاتهن ينفصلن عن الجماعة على حدة ، ثم وصف أول صفوفهن بالشر والمؤخر منهن بالخير ، وما ذلك إلا لبعد المتأخرات عن الرجال عن مخالطتهم ورؤيتهم وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم ، وذم أول صفوفهن لحصول عكس ذلك ، ووصف آخر صفوف الرجال بالشر إذا كان معهم نساء في المسجد لفوات التقدم والقرب من الإمام وقربة من النساء اللاتي يشغلن البال وربما أفسدت به العبادة وشوشن النية والخشوع ، فإذا كان الشارع توقع حصول ذلك في مواطن العبادة مع أنه لم يحصل اختلاط ، فحصول ذلك إذا وقع اختلاط من باب أولى ، فيمنع الاختلاط من باب أولى .


وان شاء الله بالهدايه للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيركو
جديد
جديد



ذكر
عدد الرسائل : 13
العمر : 38
نقاط : 57470
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

حكم الاختلاط Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط   حكم الاختلاط Empty6/9/2008, 1:46 pm

شكرا اختي علي المعلومات القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياقوته
مبتدئ
مبتدئ
ياقوته


انثى
عدد الرسائل : 76
العمر : 35
نقاط : 57360
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

حكم الاختلاط Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط   حكم الاختلاط Empty6/9/2008, 6:15 pm

الشكر ليك على مرورك الطيب

جزاء الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيلينا
جديد
جديد
سيلينا


انثى
عدد الرسائل : 26
العمر : 31
نقاط : 57380
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

حكم الاختلاط Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط   حكم الاختلاط Empty20/9/2008, 10:50 am

مشكورة ياقوتة على المعلومات تقبلي مروري المتواضع على موضوعك القيم
سيلينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياقوته
مبتدئ
مبتدئ
ياقوته


انثى
عدد الرسائل : 76
العمر : 35
نقاط : 57360
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

حكم الاختلاط Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط   حكم الاختلاط Empty7/10/2008, 5:40 pm

مشكوره اختى سيلينا على مرورك الطيب نورتى الموضوع بزيارتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاختلاط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليبيا الافضل :: المواضيع العامه :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: